Wednesday, September 26, 2007

العثور في مقبرة تون عنخ آمون على ثماني سلال من ثمار دوم عمرها 3325 عام

اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية الاثنين ان بعثة اثرية مصرية عثرت داخل غرفة الكنز في مقبرة توت عنخ امون على ثماني سلال مليئة بثمار الدوم الى جانب 20 اناء فخاريا و60 خرطوشا مطبوعة على الطين.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس رئيس البعثة ان "السلال الثماني التي عثر عليها تحتوي على كميات كبيرة من ثمار الدوم التي لا تزال في حالة جيدة من الحفظ".

واوضح انها كانت ضمن الشعائر الجنائزية للفرعون الذي مات شابا في الثامنة عشرة من عمره وحكم البلاد من 1334 إلى 1325 قبل الميلاد في عصر الدولة الحديثة.

وتستخدم ثمار الدوم بعد تجفيفها وسحقها في صنع نوع من المشروبات وخاصة في جنوب مصر حيث يقال ان لها فوائد طبية في خفض ضغط الدم.

من جهته قال علي الاصفر مدير آثار البر الغربي لمدينة الاقصر (700 كلم جنوب القاهرة) الذي يضم مقابر وادي الملوك ومن بينها مقبرة توت عنخ امون ان "ارتفاع السلال التي تحتوي على هذه الثمار يصل الى 50 سنتمترا وقطرها 60 سنتمترا".

كما عثرت البعثة على 20 اناء فخاريا على شكل ثمرة الكمثرى يصل ارتفاع الواحد منها الى متر وقد سدت فوهاتها التي يبلغ قطرها 25 سنتمترا بالطين وختمت بختم توت عنخ امون.

ويتوقع ان تكون هذه الاواني مليئة بمواد غذائية مختلفة وسيتم فتحها في الايام القليلة المقبلة.

كذلك عثرت البعثة على 60 ختما طينيا باسم توت عنخ امون كانت تختم الاطار المحيط بالصخرة التي كانت تسد باب المقبرة ويبدو ان هوارد كارتر جمعها بعد اكتشافه المقبرة عام 1922 ووضعها في غرفة الكنز.



No comments: